دفاتر المخبر
Volume 11, Numéro 1, Pages 100-110
2016-01-31

الوظيفة النقدية للتربية والعملية التعليمية وفق المدخل السوسيولوجي التربوي لدوركهايم

الكاتب : حورية علي شريف . سمراء دحماني .

الملخص

يعتبر دوركهايم من أبرز رواد الاتجاه الوظيفي، وأكثرهم تأثيرا في تطور النظرية السوسيولوجية. تتميز أعماله بتنوع اهتماماتها، وتأسيسها للأسس العلمية والمنهجية لعلم الاجتماع، وقد وضع تصوره وبسط تحليلاته حول علم اجتماع التربية من خلال كتابه التربية وعلم الاجتماع، حيث نظر إلى التربية بأنها شيء اجتماعي بإمكانها أن يغير المجتمع ككل. واعتبر المدرسة الوسط الاجتماعي الذي يحدد الأفكار والمثل والقيم، والتي هي من أهم مقومات الحياة الجمعية. نهدف من خلال هذا العمل عرض أهم أفكاره والقضايا والافتراضات التي طرحها في مجال سوسيولوجيا التربية، للتعرف على مشروعه السوسيولوجي التربوي.

الكلمات المفتاحية

الوظيفة النقدية - التربية - العملية التعليمية - المدخل السوسيولوجي التربوي - دوركهايم