دفاتر المخبر
Volume 11, Numéro 1, Pages 37-48
2016-01-31

مقاربة منهجية حول مكانة التربية في النسق السوسيولوجي عند دوركايم وسبل تعزيز حضورها في حل مشكلات المجتمعات العربية الراهنة

الكاتب : علي شبيطة . محمد مينار .

الملخص

تهدف هذه الورقة المتواضعة إلى استقراء الوعي السوسيولوجي عند دوركايم، خصوصا فيما يتعلق بشقها السوسيو-تربوي؛ وذلك للوقوف على مكامن الفرادة والعبقرية التي ميزت النسق الفكري العام لمقاربات دوركايم للمشكلات والظواهر الاجتماعية، ضمن ما يطلق عليه بعلم الاجتماع التربية. فكما هو معلوم لدى عدد غير قليل من المهتمين بالشأن السوسيولوجي العام، ما أحرزه علم الاجتماع التربية من نقلة نوعية، وذلك بفضل الجهود التي تكبدها دوركايم في سبيل التقعيد المنهجي والابستيمولوجي لعلم الاجتماع بعامة، والدراسات الاجتماعية ضمن علم الاجتماع التربية بصورة خاصة. لهذا تأتي هذه المداخلة لتستأنف الدعوة للوعي بأهمية المقاربة الدوركايمية للمشكلات التربوية من جهة، وبيان قيمتها المعرفية والمنهجية، لاستحضارها ضمن الجهود الرامية إلى حل المشكلات التربوية التي تتخبط فيها المجتمعات العربية الراهنة، من جهة ثانية.

الكلمات المفتاحية

التربية - النسق السوسيولوجي - دوركايم