مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 8, Numéro 2, Pages 191-197
2012-06-15

المشكلات الدراسية عند الطفل وأثرها على عملية التعلم فوبيا المدرسة نموذجا

الكاتب : زكية بن عامر .

الملخص

تعتبر المخاوف المرضية أو الفوبيا، اضطرابات نفسية، تمثل أقصى درجات الخوف أو نوع خاص منه، وهي بعيدة عن التحكم الإرادي، وقد تمسّ عدّة مواضيع أو مواقف، كما أنّ هذا النوع من الاضطرابات قد يظهر عند الطفل ليرتبط بعدّة أسباب منها الأسرية، الخبرات الماضية أو بالبنية النفسية لهذا الطفل، وما دعّم أكثر هذه الأسباب هي الدراسات والنظريات التي تناولت هذا الموضوع؛ كنظرية التعلق، التحليل النفسي ونظريات التعلم، حيث أعطت كلّ واحدة منها رأيا وتحليلا نفسيا حول ظهور هذه المخاوف وفقا لمنهجها الخاص واتجاهها العلمي، وقد ترتبط هذه المخاوف عند الطفل بعدّة قضايا، وقد تتغير مع مراحل العمر، فقد تظهر في مرحلة الطفولة الوسطى وتحديدا عند دخول الطفل إلى المدرسة الابتدائية، لتصبح حينها مخاوف مدرسية، والتي قد يكون لها تأثير سلبي على نواحي النموّ النفسي، الاجتماعي والمعرفي عند الطفل، ولهذا جاءت العناصر التالية من هذا المقال لتبرز مفهوم فوبيا المدرسة عند الطفل وتأثيرها السلبي على الطفل في المرحلة الابتدائية. و قد كان أوّل عنصر من هذا المقال هو تحديد مفهوم الخوف المرضي من المدرسة من خلال إبراز تاريخ نشأته في قاموس علم النفس كمصطلح تمّ تعريفه.

الكلمات المفتاحية

المشكلات الدراسية، الطفل، أثرها على عملية التعلم، فوبيا المدرسة، نموذجا