مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 2, Numéro 1, Pages 208-231
2018-06-30

أثر الخصائص الديمغرافية للمستهلك على إدراكاته لجودة الخدمات الفندقية دراسة حالة : فندق " لافالي" بمدينة الشلف

الكاتب : فاتـــــــح مجاهدي . كوثــــر حاج نعـــاس .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الخصائص الديمغرافية على تصورات المستهلك الجزائري لجودة الخدمة الفندقية مع دراسة حالة فندق " لافالي" بمدينة الشلف . ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بجمع البيانات اللازمة عن طريق توزيع قائمة استقصائية على عينة ميسرة من رواد هذا الفندق بلغ حجمها 200 مفردة، صلح منها بعد الاسترجاع (179) قائمة تم إخضاعها للأساليب الإحصائية مستعينين ببرنامج SPSS ، وقد توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدراك المستهلك الجزائري بمدينة الشلف لأبعاد جودة الخدمة الفندقية تعزى لخصائصه الديمغرافية باستثناء الجنس. Abstract: This study aimed to identify the impact of consumer demographic characteristics on his perception about the hotel services quality using Lavali Hotel as case study. To realize this objective, a survey study was conducted to collect data from the study sample by distributing a questionnaire using a convenient sample of (179) respondents. The study used many statistical methods in order to test the research hypotheses. The study concluded that there were no statistical significant differences in the perception of the Algerian consumer of the studied hotel services quality according to his demographic characteristics except his gender. Key Words : Hotel Service Quality; Demographic Characteristics ; Hotel "Lavali"technological development

الكلمات المفتاحية

الجودة المدركة للخدمات الفندقية، الخصائص الديمغرافية للمستهلك،المؤسسة الفندقية لافالي