مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 2, Numéro 1, Pages 07-21

المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة ودورها في تحسين الميزة التنافسية دراسة حالة مؤسسة الإسمنت سعيدة.

الكاتب : حميدي زقاي . محمد أمين رماس .

الملخص

ملخص:هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر المسؤولية الاجتماعية في تحسين الميزة التنافسية، وذلك في مؤسسة الاسمنت بولاية سعيدة، شملت الدراسة عينة مكونة من (60) موظف، بحيث تم استعمال التحليل الإحصائي بالاستعانة ببرنامج (SPSS.V.22)، وخلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج كان من أهمها: -وجود علاقات ارتباط معنوية بين المسؤولية الاجتماعية والميزة التنافسية. - وجود أثر ذو دلالة إحصائية للمسؤولية الاجتماعية على الميزة التنافسية. Résume :L'étude vise à identifier l'impact de la responsabilité sociale dans l'amélioration d’avantage concurrentiel dans la société du ciment de la wilaya de Saida. L'étude comprend un échantillon composé de (60) employés. Une analyse statistique a été utilisée avec le logiciel (SPSS.V.22) Les résultats les plus importants sont les suivants :- l’existence d’une corrélation significative entre la responsabilité sociale et l’avantage concurrentiel.- un impact statistiquement significatif de la responsabilité sociale sur l’avantage concurrentiel. Mots-clés : responsabilité sociale, responsabilité sociale vis-à-vis la société, la responsabilité sociale vis-à-vis les clients, responsabilité sociale vis-à vis les travailleurs, responsabilité sociale vis à vis l’environnement, avantage concurrentiel.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية، المسؤولية الاجتماعية اتجاه المجتمع، المسؤولية الاجتماعية اتجاه العملاء، المسؤولية الاجتماعية اتجاه العاملين، المسؤولية الاجتماعية اتجاه البيئة، الميزة التنافسية.