المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 10, Numéro 19, Pages 31-52
2005-01-01

بعض الأبعاد القيمية في الدراما التلفزيونية –قراءة في تجربة المشاهدة-

الكاتب : عزيز لعبان .

الملخص

يظهر من خلال عنوان هذا المقال وكأننا أمام مسارين مختلفين، يشكلان بعدين من أبعاد العملية الاتصالية.. وهما الرسالة أو المضمون، والتي عبرنا عنها بالأبعاد القيمية في الدراما التلفزيونية، ومن جانب آخر ما أسميناه بتجربة المشاهدة. وقد يكون هذا الظن صحيحا إذا بقينا مرتبطين بالنموذج الخطي للاتصال، والذي يفترض نقل المعلومات من مصدر مرسل إلى مستقبل.. إلا أن الدراسات المعاصرة في الاتصال.. تؤكد أنه في كل عملية اتصالية.. هناك مسار لبناء المعنى، ولا توجد معاني مقدمة سلفا، وأكثر من هذا فإنه في غالب الأحيان المعاني التي تتولّد من خلال هذه البناءات القيمية تختلف تماما عن تلك التي تعطى مسبقا (خاصة في حالة الاتصال التلفزيوني).. ومنه فإن تجربة المشاهدة تهمنا في هذا الإطار كسياق تتلاقى فيه، وتتفاعل مسارات الإرسال والتلقي. والقيم أو ما أسميناه الأبعاد القيمية، نقترب إليها من زاوية مجموعات سياقية تحدّد معنى الكلمات، والأشياء، رغم أننا سنحاول أن نحدّد مفهوم القيّم.. مع علمنا المسبق بالصعوبات التي تكتنف هذه العملية.

الكلمات المفتاحية

القيّم، الأبعاد القيمية، الدراما التلفزيونية، التأثير