المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 9, Numéro 18, Pages 157-165
2004-01-01

مدخل لإشكالية جمهور الواب

الكاتب : علي قسايسية .

الملخص

في هذه المحاولة الأولى لمقاربة إشكالية جمهور وسائل الإعلام، ارتأيت أن أبدأ من حيث انتهى الآخرون، لجملة من الأسباب أهمها أن إشكاليات جمهور وسائل الإعلام التقليدية تمت مقاربتها واستخلاص نتائجها واستعمالها وتطوير استعمالاتها تبعا للتطور الاجتماعي العام ولتطور وسائل الإعلام، والتي لا تنطبق على مجتمع تنعدم فيه مقومات الوجود السوسيولوجي للجمهور، هذا من جهة، أما من جهة أخرى، فإن جمهور الواب للشبكة العنكبوتية الكونية يهم أيضا جزءا لا يستهان به من مجتمعنا، وبخاصة الطلبة المتآلفين والمتعاملين مع هذا العالم الافتراضي.. يعالج هذا المدخل، إذن إشكالية الكشف عن جمهور الواب وصعوبات تقدير حجمه بالطرق التقليدية المتعارف عليها، قبل العودة إلى الإشكاليات التي تطرحها دراسة جمهور وسائل الإعلام التقليدية في الجزائر على ضوء الأهداف المعلنة والملاحظات الميدانية لمؤشرات النظام الاقتصادي – السياسي المتوخى.

الكلمات المفتاحية

قياس الجمهور، جمهور الواب، المواقع الإلكترونية