مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 1, Pages 225-239
2019-03-01

التسويق السّياحي بين الأولوية التّنموية السياحية ومتطلبات الحماية البيئية في الجزائر

الكاتب : ابتسام مخناش . أحلام قراوي .

الملخص

تعتمد الجزائر بشكل كبير على عائدات تصدير النفط، وأمام التقلبات المستمرة في أسعار هذا الأخير، والمشاكل الاقتصادية الناتجة عن ذلك، بات من الضروري البحث عن بدائل أخرى تغنيها عن تصدير هذا المورد الآيل للزوال، وتساعد في تجاوز هذه التقلبات وتوفير عوائد مالية كبيرة في الأمدين المتوسط والبعيد، وتخفف من حدة الأزمات الاقتصادية. وتعد السياحة أحد أهم هذه البدائل، وواحدة من الأولويات التي تستلزم خطة محكمة، لضمان تنفيذها ونجاعتها على أرض الواقع من خلال اعتماد إستراتيجية تسويقية تنموية فعالة تتماشى وحماية البيئة، وتعزز مكانة الدولة كمقصد سياحي. L’Algérie dépend fortement sur les revenus d’exportation du pétrole, et à la suite de changements continues du prix de ce dernier, et les problèmes économiques qui en résultent par eux, donc il est devenu nécessaire de chercher d’autres alternatives à la place de l’exportation de cette ressource qui est à risque de disparaitre, et aident à surmonter ces changements et fournissent des rendements financiers importants à terme moyen et à long terme, et soulagent la sévérité des crises économiques. Et le tourisme est considéré comme l’une des alternatives les plus importantes, et l’une des priorités qui nécessite un bon plan pour assurer leur mise en œuvre et leur efficacité en réalité. A travers l’adoptation d’une stratégie marketing efficace compatible avec la protection de l’environnement et renforcer le statut de l’Etat comme une destination touristique.

الكلمات المفتاحية

السياحة ; التس ; يق ; السياحي ; التنمية السياحة ; حماية البيئة