المجلة الجزائرية للاتصال
Volume 7, Numéro 16, Pages 179-214
1997-06-01

الأثر الاجتماعي لوسائل الإعلام

الكاتب : رضوان بوجمعة .

الملخص

يعتبر تحليل تأثير وسائل الإعلام مفتاحا لكل دراسة حول الاتصال الجماهيري هذا بالرغم من الأهمية المتزايدة للمحاور الأخرى- دراسات الجمهور والمرسلون والمؤسسة الإعلامية وغيرها- إلا أن التأثير يبقى الموضوع الذي يحظى باختلافات كبيرة لدى الباحثين. في جوهر النقاش الذي يجري، نجد نقاشا أقل حول وجود أو عدم وجود التأثيرات- فكل واحد يعترف أن وسائل الإعلام تترك بصمات في الحياة اليومية للأفراد – ونقاشا أكثر حول درجة تأثير وسائل الإعلام.

الكلمات المفتاحية

الأثر، الأثر الاجتماعي، وسائل الإعلام، دراسات التأثير