المـجــــلــــة العـــلمـــيـــة المـسـتـقـبــــل الاقــتــصــــــادي
Volume 5, Numéro 1, Pages 53-64
2017-12-31

مفاهيم أساسية حول صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية

الكاتب : بن يوسف حنان .

الملخص

لطالما اختلفت وجهات النظر المتعلقة بصعوبات التعلم، بل وتعارضت ي بعض الأحيان، خاصة يما يتعلق بأسباب هذا الاضطراب وبالنظريات المفسر له، وذلك راجع بطبيعة الحال إلى حداثة البحث ي مشكلة صعوبات التعلم بنوعيها وقلة الدراسات -خاصة العربية والمحلية- التي اهتمت بالبحث يها مقارنة باضطرابات أخرى أكثر شيوعا، أما بالنسبة لأنواع صعوبات التعلم نجد أن هناك نوعين أساسين هما صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية حيث أن الأولى هي سبب للثانية التي تعتبر نتيجة أكيد إن لم نقل حتمية للصعوبة الأولى، وتحكم صعوبات التعلم النمائية بدورها مجموعة من العمليات المعر ية التي قد يؤدي اختلالها إلى حدوث هذه الصعوبة.

الكلمات المفتاحية

التعلم; النمائية ; والأكاديمية