المـجــــلــــة العـــلمـــيـــة المـسـتـقـبــــل الاقــتــصــــــادي
Volume 5, Numéro 1, Pages 31-38
2017-12-31

دور استراتيجية تبسيط المناهج التعليمية في العلوم الاقتصادية في تقويم خطط وبرامج التعليم المعتمدة في الجزائر

الكاتب : شعباني مجيد . بوستة محمد . شعبان سهام .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى إبراز مناهج التعليم التقليدية التي اعتمدت في الجزائر ،ثم عرض الاستراتيجية الجديدة المعتمدة حاليا والتي تقر بتبسيط المناهج التعليمة في العلوم الاقتصادية ،لإمكانية تقويم هذه الخطط والبرامج والنهوض بقطاع التعليم العالي في الجزائر إلى مصف الدول المتقدمة، عن طريق حل مشاكل القطاع العالقة وربط التعليم بسوق الشغل، ويكون بجعل مناهج التعليم بسيطة باعتماد تكنولوجيا متطورة في التدريس وتطوير معارف الطلبة النظرية بمعارف تطبيقية عملية بزيادة عدد الدورات التكوينية والتدريبية في المؤسسات ثم تقديم النتائج المتحصل عليها وتقويمها بمجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية

المناهج، الخطط، البرامج، التعليم، التدريب، التكوين، التقويم، المعارف التدريس.