المجلة الجزائرية للقانون البحري و النقل
Volume 4, Numéro 1, Pages 289-298
2017-03-01

مدة مسؤولية الناقل البحري على ضوء الاتفاقيات الدولية و القانون البحري الجزائري

الكاتب : سميرة بن جيلالي .

الملخص

سعت الاتفاقيات الدولية الحديثة إلى مواكبة تطورات النقل البحري خاصة اتفاقية روتردام 2008 التي تقيم نظاما قانونيا موحدا بدلا من ثنائية النظام المطبق في ظل الاتفاقيات السابقة ، إضافة إلى أنها تأخذ في الاعتبار التطورات التكنولوجية التي طرأت في مجال النقل البحري من مظاهر الوحدة التي حرصت عليها الاتفاقية وحدة عقد النقل البحري، كما أصبحت تمتد من باب الشاحن إلى باب المرسل إليه بعد أن كانت في ظل قواعد هامبورغ 1978 تمتد من الميناء إلى الميناء، أما اتفاقية بروكسل 1924 فقد تبنت مبدأ تجزئة عقد النقل البحري وحصرت مدة مسؤولية الناقل من الشحن إلى التفريغ ،باعتبار أن الجزائر مصادقة على اتفاقية بروكسل فهي ما تزال تخدم مصالح الناقلين ،ولا تزال لم تواكب تطورات النقل البحري.

الكلمات المفتاحية

عقد النقل البحري، الناقل البحري، تسليم البضاعة، مدة المسؤولية.