الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 1, Pages 268-279
2018-06-15

حسن حنفي والنقد الفينومينولوجي لعلم الكلام Hassan Hanafi -phenomenological Criticism

الكاتب : د. جلول مقورة .

الملخص

إن تعاطي حسن حنفي لأهم مناهج التفكير الفينومينولوجي الظواهري عند كل من ادموند هوسرل، هيجل، فيورباخ هي دلالة واضحة على ارتباط فكره بالمنهج الهيجلي، الفيورباخي الذي يقوم على أنسنة اللاهوت، فحسن حنفي يتصرف مع علم أصول الدين على أساس أنه المخزون النفسي لدى الجماهير، هذا المخزون النفسي هو محصن في الوعي العام. وعلى هذا ينسحب الوعي الجماهيري من المحتوى اللاهوتي إلى مستوى آخر هو المستوى التحرري الإنساني. إن المضمون اللاهوتي لعلم الكلام مآله السلبية، لأن الذات تكتشف عجزها عن معرفة الكائن المطلق، فهي إذن عبثا تحاول، فيبدأ حسن حنفي رحلته في تبني فكرة تهافت علم الكلام بالمعنى التقليدي من هدم التعريف القديم الذي يقوم على الفصل بين المعنيين المتلاحمين للعقيدة ألا وهما النظر والعمل، لذلك أبيح للعقل أن يجتهد ويتحرر في الجانب العملي (الفقه)، ولم ينل الفرصة ذاتها فيما يتعلق بأنسنة اللاهوت فإذن رسالة المثقف والمفكر العربي هي إحداث القطيعة ليس مع التراث وإنما مع التصور التقليدي له، وتجاوزه بصورة كلية وهذا ضرورة وليس اختيارا فتكرار ما قبل، والجمع بين أجزائه وأقصى ما نفعله نشر المخطوطات دون تغيير أو تطوير أو إعادة اختيار، وكأن التراث جسم ميت، ولذلك وجب إنتاج خطاب ديني جديد. Abstract Hassan Hanafi is a disciple of the phenomenologist Otman Amine , he published a trilogy in which , he used Husserl’s methods to reconstruct classic Islamic philosophy .This paper aims to shed light on aspects of innovation in the thought of Hanafi in his readings of religious discourse .For the purpose of this paper innovation means the areas in which Hanafi challenged traditional readings it also aims at proving that Hanafi’s thought essentially implies a whole projects of re- reading Islamic heritage to humanize and to adopt a phenomenological approach for the study , analysis and reading of religious texts .

الكلمات المفتاحية

حسن حنفي؛ الفينومينولوجي؛ المنهج الهيجلي؛ أنسنة اللاهوت؛ الوعي الجماهيري؛ علم الكلام؛ التراث