مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 1, Numéro 2, Pages 93-112
2017-12-30

دور الابتكار التسويقي في تحسين جودة الخدمة السياحية "دراسة ميدانية للمركب السياحي حمام الصالحين - بسكرة "

الكاتب : رقية حساني . كريمة بن شريف .

الملخص

ملخص: يهدف هذا البحث للتعرف على الدور الذي يلعبه الابتكار التسويقي في تحسين جودة الخدمة السياحية بأبعادها (الملموسية، الاستجابة، الاعتمادية، التعاطف، الأمان) في المركب السياحي حمام الصالحين بولاية بسكرة، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استبيان لجمع البيانات الأولية، حيث تم توزيعه على عينة عشوائية طبقية مكونة من(51) مفردة متمثلة في زبائن المركب ومقدمو خدماته، أما لتحليل البيانات فقد اعتمدنا على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS .V17، حيث تم استخدام الأساليب الإحصائية لمعرفة تصورات أفراد العينة لمستوى الابتكار التسويقي وجودة الخدمة السياحية. Résumé : Cette recherche vise à identifier le rôle de l'innovation dans le marketing pour améliorer la qualité du service du tourisme et de ses dimensions (tangibilité, la réactivité, la fiabilité, l'empathie, la sécurité) dans le complexe thermale hammam salihine de Biskra, Et pour atteindre les objectifs de l'étude, nous avons préparé un questionnaire pour recueillir des données préliminaires, où il a été distribué à un échantillon aléatoire stratifié composé de )51( simples, représentés par les travailleurs et clients du complexe thermale hammam salihine Pour analyser les données, nous avons utilisé le paquet statistique pour les sciences sociales programmes « SPSS .V17 » , où l'utilisation d'outils statistiques pour déterminer les perceptions des répondants au niveau de l'innovation marketing ,et la qualité du service touristique. Mots-clés: innovation marketing, service touristique de qualité, tangibilité, réactivité, fiabilité, empathie, sécurité

الكلمات المفتاحية

الابتكار التسويقي، جودة الخدمة السياحية، الملموسية، الاستجابة، الاعتمادية، التعاطف، الأمان.