مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 1, Numéro 2, Pages 74-92
2017-12-30

السلوك البيئي: توجه حتمي للمؤسسات لتحقيق التنمية المستدامة

الكاتب : آيات الله مولحسان . إكرام مرعوش .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الورقة البحثية الى ابراز ضرورة تبني البعد البيئي لدى المؤسسات في كافة انشطتها التسويقية حتى تتحقق العدالة والمساواة بين حقوق الاجيال الحالية والمستقبلية في كل الموارد الطبيعية المتاحة وخاصة الموارد غير القابلة للتجدد. وقد توصلت الدراسة إلى أن السلوك البيئي المتبنى من طرف المؤسسات حتى يتم تحقيق التنمية المستدامة لا يكون إلا بتغيير جذري لسلوكها الانتاجي من خلال تبنيها لفلسفتي التسويق الأخضر والإنتاج الأنظف. Résumé : L’étude menée confirme la nécessité d’adopter une dimension environnementale de la production, et dans toutes les activités marketing des entreprises. Ce qui permet de répondre à un objectif d’étique sociale et d’un développement durable qui satisfait les besoin du présent sans compromettre les capacités des générations futures. L’étude a mis l’accent sur le comportement environnemental car le développement est durable s’il est conçu de manière a changer radicalement la politique de production et de marketing en intégrant le « marketing vert » et la «production plus propre » dans toutes les entreprises.

الكلمات المفتاحية

البعد البيئي، السلوك البيئي، التسويق الأخضر، الإنتاج الأنظف، التنمية المستدامة