مجلة الباحث الاقتصادي - Economics Researcher's Journal -
Volume 3, Numéro 1, Pages 79-96

المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة كأحد المتطلبات الحديثة لدعم العلاقات العامة

الكاتب : قاسمي كمال . بعلي منية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة في دعم نشاط العلاقات العامة لتحقيق أهدافها، ومن أجل تبيّن ذلك تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال معاينة الأدبيات المتعلّقة بمتغيّري الدراسة وتحليل محتوى بعض الدراسات التي تناولت العلاقة بينهما. خلصت الدراسة إلى أن علاقات المؤسسة تعتمد على ما يمكن أن تقدّمه من برامج فعلية لفائدة جمهورها وذلك بتبنّي المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة، وليس فقط على عملية الاتصال. Abstract: This study aims to show the importance of corporate social responsibility in supporting the public relations activity in achieving its objectives. In doing so, we relied on the Descriptive-Analytical Approach through review the related literature to the research variables and also analyzing the content of some studies which tackled the relation between them. The study concluded that the corporate relationships depend much on what it can present of programs to the good of its public; this can be realized only by adopting corporate social responsibility and not just a process of communication.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة، المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة، الجمهور الداخلي، الجمهور الخارجي، العلاقات الجيدة. public relations, corporate social responsibility, internal public, external public, good relationships.