مجلة اللغة الوظيفية
Volume 5, Numéro 1, Pages 244-256
2018-06-04

الأسس المنهجيَّة لتحرير مقال في اللسانيَّات الحاسوبيَّة ( نموذج تعليمي لعلم العروض بلغة البايثون

الكاتب : محمد الحبيب بن الطاهر منادي .

الملخص

يسعى هذا البحث إلى تبيين الخطوات التي يبني بها ال َّ طالب مقالاً علميّاً في اللسان َّيات الحاسوبيَّة ، منطلقـاً مـن الأسـس المنهجيَّـة العـا َّ مة في تحريـر البحــوث والمقــالات تفتيــشاً عــن المعلــومة وتقميشاً وتهميشاً لها . ُ وصــولاً به إلى التَّحريــر المبدئي للموضــوع ، وتهيئــة النَّظرة الإجمـــاليَّة للبحث بما يُعرف بـــــ " التَّسويد " ، ث َّ م " تبييض المس َّ ودة " ضمن بحث واضح ومن َّ ظم الهيئة . وك ُّ ل ذلك انطلاقاً من صياغة إشكاليَّة يسعى بها إلى الإجابة عن مجموعة من التَّساؤلات ، وعرض خ َّ طة الأ بجميع عناصرها ، وتعليل طريقة تقسيمها وتناسُقها وتوضيح أسئلتها ، وذلك بعرضه لأه ِّّ م سئلة ، واتِّّباع منهج واضح في الإجابة عليها ، مع عرض لمحتويات المق ِّ دّمة تُتيح للقارئ التَّنبُّؤ بما يُمكن أن يكون عليه البحث . ُ وصولاً به إلى خاتمة تعرض ما تو َّ صل إليه ، مع توضيح كيفيَّة الاستفادة من المراجع ، والتزام الأمانة العلميَّة . كما يهدف البحث إلى بيان تلكم الخطوات بوضع برنامج تعليمي بسيط لعلم العروض بلغة البايثون

الكلمات المفتاحية

المنهجيَّة ، اللسانيَّات الحاسوبيَّة ، العروض ، البايثون