دفاتر المخبر
Volume 9, Numéro 1, Pages 363-376
2014-04-16

برامج التوجيه من التجارب العالمية الى الممارسة المحلية عرض لتجربة تطبيقية في الجزائر

الكاتب : محمود بوسنة . حورية ترزولت عمرونـي .

الملخص

مكننا تعريف برامج تربية الاختيارات بأنها نشاط تربوي جماعي يسمح للمشاركين ببناء مشروع دراسي ومهني وحتى مستقبلي ودلك من خلال تطوير وتنمية قدراتهم ومعارفهم واتجاهاتهم ودافعياتهم والمفاهيم الضرورية للقيام باختيارات دراسية ومهنية مناسبة وناضجة والتخطيط العملي والموضوعي للوصول إليها وتحقيقها. يسجل البحث الحالي ضمن انشغالات الباحثين والمهتمين بعملية التوجيه وإجراءاته في الكثير من الدول ومن بينها الجزائر التي تصبوا إلى التكفل البيداغوجي بالمتمدرسين وهذا سواء في مؤسسات التربية أو التكوين من خلال تطوير برامج نفسية بيداغوجية تعمل على تهيئة الظروف والعوامل التي من خلالها يستطيع الفرد صياغة اختيار في إطار مشروع دراسي ومهني مستقبلي. انطلاقا مما سبق سنعمل في هذه الورقة على عرض برنامج تربية الاختيارات المصمم في هذه الدراسة مع تحديد أسسه ومبادئه وأهدافه. مع العلم أن اقتراح برنامج لتربية اختيارات التوجيه مع احترام بعض شروط وخصوصيات العالم المدرسي والمهني للتلميذ الجزائري قد يبصر المسؤولين على تجاوز بعض الصعوبات والعراقيل التي يفرضها تطبيق برامج جاهزة مما قد يؤدي إلى عدم انخراط الأسرة التربوية مع الأهداف والمحتويات المصممة في بيئة غير محلية، كما نأمل أن يكون هذا البرنامج نواة حقيقية لبرامج توجيه يدعم باقتراحات وإثراء من طرف الباحثين لتدارك النقائص والسلبيات التي فرضتها عملية التصميم وظروف التطبيق عموما وذلك من أجل الوصول إلى برامج توجيه تتناسب مع متطلبات العالم المدرسي والمهني في الجزائر.

الكلمات المفتاحية

برامج التوجيه التجارب العالمية - الممارسة المحلية