دفاتر المخبر
Volume 9, Numéro 1, Pages 351-362
2014-04-16
الكاتب : شريفة بن غذفة .
نظرا لأهمية موضوع أساليب التفكير فقد حاول العلماء والمربين أمثال ديبونو، وكوستا، وباير إعطاء اهتمام خاص بالتفكير وطرقه، وقد اجمع غالبية العلماء في الأدب التربوي على ضرورة تنمية التفكير، ومنهم جون ديوي الذي يعتبر بأن التفكير نشاط ذهني يتمثل في أسلوب حل المشكلة الذي يفترض أن يكون هدف التربية الرئيس. كما أكد المختصون على أن التفكير عملية أساسية بل ضرورة حتمية للتعلم المفيد والبناء. وقد حاول الكثير من العلماء أمثال نيستروم وهريسون وبريمسون تصنيف أساليب التفكير، غير أن أحدث تصيف يعود لستيرنبرج روبرت الذي أكد على ان مهارة التفكير لا تكفي وحدها إذا ما توفرت لدى المعلم بل عليه التعرف على طريقته المفضلة والمناسبة والتي عليه أن يتعامل بها مع ما يكتسبه من معارف وحتى كيفية اكتسابها. ورغم أن المفهوم غير متداول بشكل واضح خاصة معرفيا إلا أن الاهتمام بتنمية اساليب التفكير أصبح مطلبا حتميا تربويا وتنمويا. وعليه فإننا ارتأينا اقتراح برنامج معرفي لتنمية أساليب التفكير لدى الطالب الجامعي، تساعده على ان يتعلم أسلوب التفكير المناسب لما يدرسه من محتويات في مختلف التخصصات.
برنامج - أساليب التفكير - الطلبة الجامعيين - مقاربة معرفية
العربي بوعمامة
.
مساهل محمد
.
ص 715-726.
العمري واضح
.
ص 86-106.
مرسلي عماد الدين
.
ص 202-217.
نفيدسة فاطمة
.
هروال منير
.
بوتعني فريد
.
ص 218-230.
بن عمار أشواق
.
بوترعة بلال
.
ص 139-159.