دفاتر المخبر
Volume 9, Numéro 1, Pages 141-166
2014-04-16

دور المرشد النفسي التربوي في إدارة الأزمات الطارئة في البيئة المدرسية

الكاتب : رياض نايل العاسمي .

الملخص

تُّعد الأزمات والكوارث الطارئة قديمة قدم حياة الإنسان ووجوده على الأرض. حيث يلاحظ أنَّ بعض الأزمات يمكن تجاوزها والسيطرة عليها، في حين بعضها الآخر يصعب التخلص من آثارها النفسية والانفعالية في المستقبل. ولذلك تعد معالجة الأزمات ميداناً بحثياً جديداً لم ينل حظه من الاهتمام العلمي في الدراسات النفسية والإرشادية إلاّ في أوائل الستينات من القرن الماضي. ومنذ ذلك الحين، أصبح لهذا العلم كغيره من العلوم أسسه ومبادئه العلمية، إذ يهدف إلى التحكم الفوري في الأحداث الطارئة لوقف تصاعدها وتحطيم مقومات تعاظمها.

الكلمات المفتاحية

المرشد النفسي التربوي - إدارة الأزمات الطارئة - البيئة المدرسية