دفاتر المخبر
Volume 9, Numéro 1, Pages 105-120
2014-04-16

الإعلام المدرسي في مؤسسات التعليم بين الواقع وحتمية تطوير وسائل وطرق ممارساته

الكاتب : نـورة قـنيـفـة . روفية سعدي .

الملخص

تعد قضية التوجيه المدرسي والمهني من أهم القضايا التربوية التي تطرح ليس فقط على رجال التربية، وإنما أيضا على الإداريين ورجال السياسة، باعتبار أن التوجيه المدرسي مجموع خدمات وقائية وبنائية متنوعة تُقدم للمتمدرس بهدف الوصول به إلى تحقيق ذاته ضمن قدراته وإمكانات بيئته واعتمادا على وسائل وتقنيات موضوعية وإرشاد صحيح. كما أن عملية التوجيه أيضا تعني وضع الفرد في المكان الملائم له وسط جماعته، وبالتالي ضمان السير الجيد للعمليات الاجتماعية –الاقتصادية. لكن عملية التوجيه المدرسي، ولكي تحقق الأهداف المسطرة لها، فهي تقوم على نشاط تربوي آخر أساسي جدا وهو الإعلام المدرسي، فلا يمكن القيام بعملية التوجيه دون إعلام إذ أنه يسبقه ويمهّد لها. كما أن الإعلام المدرسي باعتباره نشاط تربوي له مصادر عديدة ومتدخلون كثر، فإن المسؤول الأول والمباشر على النشاط بصفة رسمية هو مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي الذي توكل له مهمة إعلام التلاميذ والأولياء ومختلف الفاعلين التربويين حول المسارات الدراسية والمهنية والتكوينات. وتسعى الدراسة لتناول مسألة الإعلام المدرسي من حيث واقعها في المدرسة، ومدى فاعليتها، ومعوقات تطورها.

الكلمات المفتاحية

الإعلام المدرسي في مؤسسات التعليم بين الواقع وحتمية تطوير وسائل وطرق ممارساته