مجلة التغير الاجتماعي
Volume 3, Numéro 2, Pages 429-448
2018-06-30

دلالات العنف الرمزي كما يدركها التلاميذ وعلاقتها بإنجازهم الأكاديمي- دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية-

الكاتب : وافي أ. رقية .

الملخص

تهدف الدراسة الى التعرف على طبيعة العلاقة بين دلالات العنف الرمزي كما يدركه التلاميذ انجازهم الأكاديمي، حيث طبقت الدراسة على عينة مكوّنة من (100) تلميذ. ولتحقيق هذه الأهداف تبنت الباحثة مقياس العنف الرمزي لشاكو صفاء ومقياس الإنجاز الأكاديمي لقشقوش والأعسر وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر دلالات العنف الرمزي ظهورا واتساما في المحيط المدرسي حسب إدراك التلاميذ له هي العلاقة بن المعلم والمتعلم والتقييم التعسفي، بالاضافة الي وجود علاقة ارتباطية دالة احصائية بين دلالات العنف الرمزي ومجالات الانجاز الأكاديمي، وايضا اظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين التلاميذ المنجزين وغير المنجزين في إدراكهم لدلالات العنف الرمزي.

الكلمات المفتاحية

دلالات العنف الرمزي، الانجاز الأكاديمي.، علاقة الإدراك بالإنجاز الأكاديمي