مجلة التغير الاجتماعي
Volume 3, Numéro 2, Pages 315-336
2018-06-30

التحرش الجنسي في الوسط المدرسي وتأثيره على التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة (دراسة ميدانية لعينة من تلميذات ثانوية محمد بن عبد الرزاق- عين وسارة ولاية الجلفة)

الكاتب : شقرانة أ. أم الخير .

الملخص

نتناول من خلال هذه الدراسة ظاهرة التحرش الجنسي، والتأثير الذي تحدثه على عملية التفاعل الاجتماعي دخل الوسط المدرسي، من اجل الكشف عما يحدث داخل الثانويات، حيث تطرقنا إلى التحرش الجنسي من خلال تعريفه، وطرح أشكاله؛ أما التفاعل الاجتماعي فتناولنا فيه تعريفه وشروطه والعمليات الاجتماعية؛ أما بالنسبة للجانب الميداني فقد تمت الدراسة في إحدى ثانويات الجلفة، وقدرت العينة بثلاثين تلميذة، وقد تم الاعتماد على أداة الاستبيان في جمع البيانات وتوصلنا من خلال الدراسة إلى مجموعة من النتائج من بينها أن أكثر أنواع التحرش انتشارا هو التحرش اللفظي وغير اللفظي، وبنسب ضئيلة جدا نجد التحرش الجسدي، وان أغلبية المتحرشين من فئة التلاميذ تليهم فئة العمال وأخيرا الأساتذة، بالنسبة للفرضيات الفرضية الأولى لم تتحقق حيث توجد علاقة طردية ضعيفة بين التحرش الجنسي والتعاون، بالنسبة للفرضية الثانية لم تتحقق حيث وجد أنها توجد علاقة طردية ضعيفة بين التحرش الجنسي والتكيف أما بالنسبة للفرضية الثالثة فتحققت بحيث توجد علاقة طردية متوسطة القوة بين التحرش والصراع.

الكلمات المفتاحية

التفاعل الاجتماعي، التحرش الجنسي. ، الوسط المدرسي