مجلة التغير الاجتماعي
Volume 3, Numéro 6, Pages 299-314

تكوين المعلمين كأحد متطلبات إصلاح المدرسة الجزائرية

الكاتب : دباب د. زهية .

الملخص

تعتبر مشكلة الاستقواء يعتبر المعلم حجر الزاوية في العملية التربوية والتعليمية، نظرا لما له من دور فاعل في جميع عمليات النظام التربوي واثر بالغ في مخرجاته . ودور المعلم لا يقتصر على الأدوار التقليدية، بل أصبح لديه ادوار متجددة ألزمت إعادة النظر في إعداده لمهنة التعليم أكاديميا، مهنيا وثقافيا وذلك لمسايرة التطورات الحديثة، وهذا ما عملت الجزائر على تجسيه من خلال إصلاحاتها للنهوض بالمدرسة الجزائرية ،وذلك من خلال إدراج دورات تكوينية إجبارية للمعلمين، تسمح بالتكيف مع المتغيرات التي تحصل على مستوى الوظيفة. وهذا ما سنحاول التطرق إليه في هذه الورقة البحثية من خلال التعرف على صفات المعلم الناجح و أهم الاستراتيجيات المتخذة لإعداده وتكوينه

الكلمات المفتاحية

تكوين المعلمين، الإصلاح التربوي، المدرسة الجزائرية