مجلة التغير الاجتماعي
Volume 3, Numéro 6, Pages 235-260

في المدرسة الجزائرية (bullying) تحليل ظاهرة الاستقواء

الكاتب : شريفي د. هناء .

الملخص

تعتبر مشكلة الاستقواء (Bullying) واحد من الأشكال العنف الممارس في المجتمعات المدرسية، انتشرت في المدارس العالمية وخصت بها أيضا المدارس الجزائرية ويتضمن الاستقواء ثلاثة معايير: أولها وجود النية المتعمدة للقيام بالأفعال السلبية أو الأذى، والثاني أن الأفعال تتكرر وتستمر مع مرور الوقت، وآخرها اختلال ميزان القوة لصالح المستقوي على الضحية كأن يتميز عن ضحيته من الناحية النفسية والجسدية. سعت هذه الورقة البحثية إلي فهم ظاهرة السلوك الاستقوائي بشكلٍ عام لدى المراهقين المتمدرسين ،والكشف عن نسب انتشار الاستقواء في مرحلة التعليم المتوسط،والتعرف إلى أشكال الاستقواء السائدة بين المراهقين المتمدرسين.وتتمثل أهمية الدراسة في زيادة وعي الأسرة التربوية بخطورة هذا النوع من السلوك العدواني مما يخلفه من أثار سلبية على أمن واستقرار النفسي للمتمدرس ومدى تأثيرها في المنظومة التربوية.

الكلمات المفتاحية

الاستقواء، المدرسة الجزائرية ، التعليم المتوسط