مجلة التغير الاجتماعي
Volume 3, Numéro 6, Pages 101-124

آليات تفعيل التوظيف الديداكتيكي في المادة الدراسية من أجل تفعيل العلاقة بين الطالب والمدرس

الكاتب : يخلف د. رفيقة .

الملخص

هناك العديد من الدراسات النفسية والاجتماعية تناولت عدة قضايا التي تمس المؤسسة التربوية والتطرق إلى المشاكل التي تعاني منها مثل مشكل العنف المدرسي والتسرب وأنماط التفاعل التربوي، والعلاقات والاتصال التربوي...الخ، لكن هناك عنصر مهم في هذا المجال إذا تحدثنا عن كيفية تفعيل العلاقة بين المدرس و الطالب، وهذا العنصر يمثل المادة التدريسية التي تعتبر إحدى ركائز العقد الدياكتيكي في العملية التعليمية، لكن المعرفة التدريسية لها خصائص وأهداف وبرامج واستراتيجيات يجب معرفتها لكي تصل إلى الطالب، وتفاعل الطالب مع المادة الدراسية هو تفاعل مع المدرس، وهذا ما يطلق عليه مصطلح ديداكتيك المادة التدريسية، لذا نحاول من خلال هذه الدراسة معرفة آليات التفعيل التوظيف الديداكتيكي في المادة الدراسية من اجل تفعيل العلاقة بين الطالب والمدرس، ولذا سنتبع الخطوات التالية: -ماهية الديداكتيك. - آليات توظيف ديداكتيكي في المادة التدريسيبة. - أهمية تطبيق استراتيجيات ديداكتيك المادة التدريسية في تفعيل العلاقة بين المدرس والطالب.

الكلمات المفتاحية

التوظيف الدياكتيكي، تفعيل العلاقة ومن هذا المنطلق تكمن إشكاليتنا البحثية في مدى تطبيقية هذا العلم بآليته المنهجية والفكرية في فهم واقعناالعربي.