مجلة التغير الاجتماعي
Volume 3, Numéro 2, Pages 17-26
2018-06-30

تحليل سوسيولوجي للمدرسة الجزائرية وعلاقتها ببيئة التفاعل الاجتماعي

الكاتب : الصيد أد. الطيب .

الملخص

تقع المؤسسة التعليمية في مركز النسيج الاجتماعي، فضمن التحليل الذي قدمه بورديو هي بمثابة مصنع اعادة إنتاج المجتمع بشتى صوره، إذ تحتل موقع المركز في النقاش السياسي العام حول مصير المجتمع وخصائص الأجيال في ضوء توفير الوسائل البيداغوجية لصالح نظام اجتماعي معطى. على هذا النحو وعند تلاقي وفي اغلب الأحيان تناقض انتظارات الفاعلين مع الواقع الفعلي لتفاعلات المؤسسة في رزنامة أهل الوصاية، تخلق الكثير من الظواهر المؤسساتية وأهمها انتشار الإضرابات والشجارات والعقوبات المتنوعة، مع ما ينجر عنها من أزمات مثل مشكلة التسرب الدراسي والانحراف الاجتماعي للتلاميذ لحصيلة نهائية. من منطلق أنه لا يمكن فهم المؤسسة التعليمية إلا في إطار سياقاتها الاجتماعية،ارتبطت مداخلتنا هذه بإبراز العلاقة التفاعلية للمدرسة في بيئتها الاجتماعية الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

المدرسة الجزائرية، البيئة الاجتماعية والمدرسة، تحليل سوسيولوجي للمدرسة