دفاتر المخبر
Volume 7, Numéro 1, Pages 238-253
2012-04-25

تقويم أداء أساتذة اللغة العربية في ضوء أهداف وفلسفة الإصلاحات التربوية، من وجهة نظر المفتش دراسـة وثائقية لتقارير المفتش

الكاتب : أحمد خوجة . نصيرة بويعلى . سهام بن رحمون . سميرة شريط .

الملخص

التقويم هو إصدار حكم تشخيصي لتحديد نقاط القوة وتعزيزها وتعيين الصعوبات التي يواجهها المعلم ومساعدته على تدليلها، فنتيجة للإصلاحات في المنهاج التربوي في الجزائر التي طبقت في السنوات الأخيرة صارت المساءلة التربوية لعملية التعليم والتعلم من المكونات الضرورة لحركة الإصلاح التربوي. فهذه الدراسة التطبيقية أو التقرير، جاء للحكم على مدى الكفاءة والكفاية أو مدى نجاح البرنامج، والغاية هنا تكمن في تعديل وتطوير مستوى الأداء لا تصيد الأخطاء وإعلانها، حيث سيتم قراءة التقارير التي أعدها مفتش اللغة العربية لأستاذ اللغة العربية لمرحلة الثانوية وتحليلها تحليلا معمقا بطريقة نقدية وواعية لتعديل وكشف مواطن الخلل والضعف مع تقديم الاقتراحات وذلك بالتعاون مع مفتش اللغة العربية.

الكلمات المفتاحية

التقويم- اللغة العربية- الكفاءات- الاصلاح التربوي