دفاتر المخبر
Volume 7, Numéro 1, Pages 149-166
2012-04-25

تقويم برنامج التربية التحضيرية في ضوء النماذج المعاصرة

الكاتب : مليكة مدور . فطيمة دبراسو . صباح جعفر .

الملخص

إن مرحلة النمو الممتدة ما بين الرابعة والسادسة من العمر مرحلة حرجة في نمو شخصية الطفل وتطوره، ففيها تبنى الأسس الأولى للشخصية، وفيها إمكانات كبيرة للتعلم إذا استغلت استغلالا فعالا وهادفا، وخاصة عن طريق نشاط الّلعب المسيطر على حياة الطفل في هذه المرحلة يلعب الطفل وفي نفس الوقت نفسه يتعلم. وكما بينت نتائج البحوث المقارنة أن الأطفال الذين استفادوا من خدمات التربية التحضيرية هم أسرع نموا وتطورا كما وكيفا من غيرهم، خاصة فيما يتعلق بالقدرات العقلية والتواصل والتفاعل مع الغير والاتزان الانفعالي. انطلاقا من هذه الحقائق، جاء اهتمام وزارة التربية الوطنية في بناء منهاج خاص بهذه المرحلة حتى تتوفر ظروف التكفل النوعي بالطفولة الصغرى في مختلف الفضاءات المتخصصة في التربية التحضيرية، وقد بدأ في تطبيق هذا المنهاج منذ سنة 2004 وتم تعميمه في معظم المدارس الابتدائية على مستوى الوطن. وأتي هذه الدراسة لكشف عن مجموعة من الجوانب حول برنامج التربية التحضيرية في الجزائر لغرض تقويمه وذلك في ضوء النماذج المعاصرة.

الكلمات المفتاحية

المنهاج- التربية التحضيرية- الكفاءات الختامية للتربية التحضيرية- اللغة العربية