دفاتر المخبر
Volume 7, Numéro 1, Pages 94-107
2012-04-25

طرائق بيداغوجيا التربية والمقاربة بالكفاءات بين النظري وصعوبات التطبيق

الكاتب : فضيل الرتيمي . صليحة لكحل .

الملخص

من بين المحاور المدرجة في إشكالية الملتقي، اخترنا المحور الثاني الذي يدور حول الطرائق البيداغوجية. وقد حاولنا أن نعطي صبغة جديدة ومتنوعة في هذا الإطار، وهي الدراسة الميدانية ومساءلة أو محاورة أصحاب الاختصاص في كل مستوى من المستويات التعليمية (محو الأمية وتعليم الكبار، المستوي الابتدائي، الأساسي، الثانوي والتعليم العالي)، وتدور نقاط المحاورة حول نوع أو الطريقة البيداغوجية المثلى لكل مستوى، وكيفية تطبيقها؟ وما هي مواطن العجز؟ وهل التغييرات المدرجة في السنوات القليلة الماضية في ظل الإصلاح التربوي، أتت بنتائج إيجابية أم أنها سبب العجز إن وجد؟ بالإضافة إلى المقترحات الحلول الممكن إيجادها كبديل للنقص أو الخلل.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات- طرائق البيداغوجيا-