دفاتر المخبر
Volume 6, Numéro 2, Pages 9-14
2011-04-30

المدرســـة والقيم المعاصرة

الكاتب : محمد غلام الله .

الملخص

تناول هذا العمل دور وظيفة المدرسة في مجتمع يعرف العديد من التحولات وهذا على العديد من الأصعدة. كما نتساءل عن الأدوار الحقيقية للمدرسة وأين يمكن لها أن تتموقع في ظل هذه التحولات والتحديات وهل يمكن اليوم أن يقتصر دور المدرسة الجزائرية في إيصال ونقل المعارف للمتعلمين من جهة والعمل على استمرارية إيصال التراث بكل ما يحتويه إلى الأجيال. هل يمكن من خلال تربية قيمية جعل من المدرسة تلك الأداة الفعالة في غرس ثقافة الديمقراطية واحترام الآخر ونبذ العنف. وبعبارة أدق قل يمكن للتربية القيمية أن تكون ذلك البديل الفعال في نشر مقومات الثقافة الانسانية عند المتعلمين سنحاول في هذا العرض طرح ثلاث تساؤلات: - هل من مهام المدرسة إيصال القيم؟ - أية قيم لتحضير النشء لتحديات الألفية الثالثة؟ - ما هي شروط و آليات تعليم هذه القيم؟

الكلمات المفتاحية

المدرسة- القيم- التلميذ