مجلة البحوث و الدراسات التجارية
Volume 1, Numéro 2, Pages 60-76
2017-09-01
الكاتب : خليفي رزقي . أحمد مادني .
يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل أهم النماذج المفسرة لسلوك المستهلك النهائي، وذلك من خلال استعراض مختلف المفاهيم التسويقية المتعلقة بهذا الموضوع، حيث توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن هناك مجموعتين أساسيتين من النماذج نماذج تقليدية وتسمى أيضا بالجزئية، وتشمل جميع النماذج التي حاولت تفسير سلوك المستهلك من خلال التركيز على عوامل تأثير معينة دون الأخرى، والمجموعة الثانية من النماذج هي النماذج الشاملة والتي حاولت حصر مختلف العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك، وما يمكن أن نشير إليه أن جميع النماذج تعطي أفكارا عن السلوك، غير أنها تتباين في درجة تفسيرها للسلوك، إضافة إلى أن السلوك الإنساني بصفة عامة وسلوك المستهلك بصفة خاصة يمتاز بالتغيير والجدة، مما يجعل النماذج متقادمة ولا تعكس السلوك الحالي.
سلوك المستهلك النهائي، العوامل المؤثرة، النماذج التقليدية، النماذج الشاملة
عنابي بن عيسى
.
ص 149-178.
بحري صابر
.
خرموش منى
.
ص 49-74.
سعد بلمداني
.
محمد فتحي خليفة
.
ص 21-38.
بونويرة موسى
.
مزيان حمزة
.
ص 677-694.