مجلة البحوث و الدراسات التجارية
Volume 1, Numéro 1, Pages 03-19
2017-03-01

التسويق الأخضر ودوره في تحسين تنافسية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة

الكاتب : نصيرة لعويطي .

الملخص

يعتبر تبني التسويق الأخضر واحد من الأنشطة التي يجب على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الاهتمام بها وإدراك مدى تأثيرها في بناء المزايا التنافسية خاصة في الوقت الراهن، حيث تتعامل هذه المؤسسات مع ظروف بيئية تتسم بالديناميكية وسرعة التغيير، وجراء هذه التغيرات المحيطة بالبيئة وجب على القائمين عليها تبني استراتيجيات تسمح لهم بمواجهة هذه التهديدات. للمحافظة على موقعها التنافسي وتطويره، ولعل من أهم مصادر الميزة التنافسية التي يمكن أن تحقق هذا الرهان لهذا النوع من المؤسسات، جودة المنتجات التي تقدمها للزبون الذي أصبح سيدا للسوق ويطالب دائما بالجودة العالية والمنتجات غير الملوثة للبيئة .

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر، التنافسية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة