مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 18, Numéro 1, Pages 091-102
2018-12-31

دور المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال: دراسة حالة مؤسسة سوناطراك

الكاتب : شرفي منصف .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدي تبني منظمات الأعمال الجزائرية ممثلة في مؤسسة سوناطراك لمفهوم المسؤولية الاجتماعية، والتعرف على أثر تبني هذا المفهوم على الميزة التنافسية، من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على الأرقام والبيانات المنشورة من طرف المؤسسة، توصلت الدراسة إلى أن مؤسسة سوناطراك تساهم في التنمية المحلية عن طريق دعم الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية بشكل متوسط، وقد أوصت الدراسة بضرورة إيمان المؤسسة أكثر بقضية المسؤولية الاجتماعية نحو المجتمع، وأن يصبح هذا النشاط جزء رئيسياً من أنشطتها يتم متابعته بشكل دوري، لما قد يكسبها سمعة ويعزز من ميزتها التنافسية.

الكلمات المفتاحية

التنمية المحلية؛ مؤسسة سوناطراك؛ المسؤولية الاجتماعية؛ المساهمات التطوعية؛ ميزة تنافسية.