Revue d'économie et de statistique appliquée
Volume 13, Numéro 2, Pages 211-227
2016-12-31

واقع الدلالة الإحصائية والعملية وقوة الاختبارات الإحصائية المستخدمة في رسائل ماجستير الموهبة والإبداع - جامعة البلقاء التطبيقية /الاردن

الكاتب : نمر محمد الظاهر سناء . محمد احمد عبيدات عمر . احمد صالح الزعبي عروبة .

الملخص

استهدفت هذه الدراسة معرفة واقع الدلالة الإحصائية، وارتباطها بالدلالة العملية من جهة، وبقوة الاختبار الإحصائي من جهة أخرى للفرضيات الإحصائية المستخدمة في رسائل ماجستير الموهبة والإبداع. تكونت عينة الدراسة من (119) فرضية صفرية تم فحصها باستخدام الإحصائي (ت)، و(100) فرضية تم فحصها باستخدام الإحصائي (ف)، والتي تم استخدامها في (24) رسالة من رسائل ماجستير الموهبة والإبداع في جامعة البلقاء التطبيقية. تم حساب قيم باعتبارها مؤشرات للدلالة العملية، كما تم حساب قوة الاختبارات الإحصائية باستخدام جداول كوهن، أشارت نتائج الدراسة أن حوالي (94%) من الفرضيات الصفرية فحصت عند مستوى دلالة ، وأن (91%) من الباحثين حددوا مستوى الدلالة الإحصائية بعد تحليل البيانات. كما أظهرت النتائج عدم تحيز الباحثين للنتائج الدالة إحصائياً، حيث كانت نسبة الفرضيات غير الدالة إحصائياً (75%) من مجموع الفرضيات. كما أظهرت النتائج أن (85%) من الفرضيات المفحوصة على الاختبارين كانت لها دلالات عملية ضعيفة، وأشارت النتائج أن (16%) من الفرضيات الدالة إحصائيا كانت دلالاتها العملية ضعيفة. كما أظهرت النتائج أن (13%) من الفرضيات غير الدالة إحصائياً كانت تتمتع بدلالات عملية تراوحت بين المتوسطة والعالية. وأظهرت أيضا أن (58%) من الفرضيات كانت لها قوة اختبار ضعيفة , وأن (48%) من الفرضيات غير الدالة إحصائياً كانت لها قوة اختبار ضعيفة.

الكلمات المفتاحية

: الدلالة العلمية، الدلالة الإحصائية، قوة الاختبار.