مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 131-146

واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي -الجامعة الجزائرية نموذجا- The Reality Of Applying Total Quality Management In Higher Education Institutions The Case Of The Algerian University

الكاتب : لطفي شعباني . حميدة بن يحي .

الملخص

في ضوء التوجهات الإستراتيجية التي تشهدها المؤسسات المعاصرة، أصبح إدراك الحاجة إلى التغيير ضرورة حتمية، ومن أكثر الجوانب الإدارية الهادفة للتغير الاستراتيجي والتميز في ظل سوق تحكمه المنافسة هو اعتماد الجودة الشاملة كخيار استراتيجي لتطوير المؤسسات الجامعية، فلابد من توفر القناعة التامة لدى الإدارة العليا بأهمية هذا المفهوم وجعله في مقدمة استراتيجياتها. كما السعي لتحقيق تعليم متميز بالجامعة ينعكس على أداء الجامعة كنظام، وتوجيهه توجيها يساهم في تلبية احتياجات مختلف أفراد المجتمع الجامعي والتعايش الفاعل في عصر العولمة. In the light of the strategic directions taking place in contemporary institutions, recognizing the need for change is imperative. One of the most deliberate aspects of strategic change and excellence in a competitive market is the adoption of total quality management as a strategic option for the development of university institutions. Therefore, there must be full conviction of the senior management of the importance of this concept and make it at the forefront of its strategies, and thus, directing it to contribute to meet the needs of various members of the academic community for more effective coexistence in an era of globalization.

الكلمات المفتاحية

الجودة، الجامعة، إدارة الجودة الشاملة. the quality, the University, total quality management.