مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 1, Numéro 2, Pages 163-174
2018-12-31

إدارة المــعرفة كاداة لتمنية الميزة التنافسية في المنظمة الخدمية -دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر-

الكاتب : كهينه رشام . أحمد جميل .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى محاولة تصميم وتطوير أنموذج خاص بأثر إدارة المعرفة في تنمية الميزة التنافسية في المنظمة الخدمية، ومحاولة استقصاءها من خلال دراسة ميدانية على مؤسسة اتصالات الجزائر، وقد تحدد أنموذج الدراسة بمتغير مستقل تمثل في )إدارة المعرفة) ومتغير تابع تمثل في (الميزة التنافسية)،ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطوير إستبانة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة البحث، وبلغ تعدادها (68) مفردة، وتم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات إحصائيا، اعتمادا على تحليل الإنحدار البسيط وغيره من الأساليب الإحصائية. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك تأثير إيجابي للمتغير المستقل )إدارة المعرفة( على (الميزة التنافسية)، وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية أبعاد إدارة المعرفة في الشركة المبحوثة وتهيئة المناخ المناسب لتبني مثل هذه المفاهيم الحديثة. This study attempts to design and develop a model for the impact of knowledge management on the development of competitive advantage in the service organization and to try to survey it through a field study on the Algerian Telecom Corporation. The study model is determined by an independent variable represented in Knowledge Management, In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed and developed for the purpose of collecting data from the individuals of the research sample. It reached 68 individuals. The Statistical Package for Social Sciences (SPSS) was used to analyze the data statistically, based on simple regression analysis and other statistical methods. The study concluded that there is a positive effect of the independent variable (knowledge management) on (competitive advantage). The study recommends that attention should be paid to developing the dimensions of knowledge management in the research company and creating the appropriate environment for adopting such modern concepts

الكلمات المفتاحية

المعلومة، إدارة المعرفة، الميزة التنافسية، المنظمة الخدمية. information, knowledge management, competitive advantage, service organization