قضايا الأدب
Volume 2, Numéro 1, Pages 35-65
2017-06-20

جمالية موسيقى الأصوات والمقاطع الصّوتية في الشعر الجديد. القصيدة المدحية "قدر حبه" للشاعر الجزائري المعاصر "محمد جربوعة" أنموذجا

الكاتب : عز الدين بن حليمة .

الملخص

ترمي هذه الدراسة إلى محاولة تطبيق نظرية التلقي على الجانب الصوتي لنص شعري حر (أو ما يعرف أيضا باسم "شعر التفعيلة" و"الشعر الجديد")، لشاعر جزائري معاصر، وذلك انطلاقا من إحصاء الأصوات المفردة للقصيدة، وتقطيع بعض مقاطعها صوتيا، ثم الاجتهاد في استقراء وتفسير وتأويل نتائج عمليتي الإحصاء والتقطيع الصوتي، ومقارنتهما بالأداء الصوتي للقصيدة من طرف الشاعر - باعتباره المتلقي الأول لها حين أدائه لها- حتى يتضح لنا أكثر الجانب الجمالي الدلالي لموسيقى الأصوات والمقاطع الصوتية للقصيدة، أي أننا سنحاول معرفة كيف يؤثر تكرار صوت معين على حساب آخر على المتلقي؟ وعلاقة عدد المقاطع الصوتية المنجزة من طرف المتلقي والحالة النفسية والشعورية له.

الكلمات المفتاحية

الشعر الجديد؛ الإيقاع ؛ موسيقى الأصوات ؛ المقاطع الصّوتية