دفاتر المخبر
Volume 6, Numéro 1, Pages 139-150
2011-03-12

التكوين الأولي للطلبة للمعلمين وعلاقته باكتساب الكفاية المعرفية في بناء الاختبارات التحصيلية الموضوعية

الكاتب : صباح ساعد .

الملخص

إن قضية اكتساب كفاية بناء الإختبارات التحصيلية الموضوعية من طرف المعلم الجزائري أصبحت من بين القضايا الهامة و الرئيسية, والتي تطرح نفسها بشدة على الساحة التربوية, ذلك أنها تعتبر من بين المعايير الجوهرية في اتخاذ العديد من القرارات المصيرية بشأن التلاميذ. وأصبح من الضروري أن تلعب مدارس تكوين المعلمين الدور الرئيسي في عملية إكساب المعلمين لهذه الكفايات, وذلك من خلال برنامج تكويني يتضمن أهم الإجراءات والمهارات والقدرات الآزمة لتكوين كفاية بناء الاختبارات التحصيلية الموضوعية. ومن هنا انبثقت إشكالية هذه الدراسة لتبحث عن قوة هذه العلاقة من خلال طرح التساؤلات التالية: -ما طبيعة العلاقة بين التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم الكفايات الأساسية في بناء الاختبارات التحصيلية الموضوعية ما طبيعة العلاقة بين التكوين الأولي للمعلمين باكتسابهم القدرات(القدرة على التخطيط للاختبارات التحصيلية الموضوعية, القدرة على إعداد فقرات الاختبارات التحصيلية الموضوعية والقدرة على تفسير نتائج الاختبار ألتحصيلي الموضوعي).

الكلمات المفتاحية

التكوين الأولي - طلبة - المعلمين - الكفاية المعرفية - الاختبارات التحصيلية الموضوعية