دفاتر المخبر
Volume 6, Numéro 1, Pages 37-53
2011-03-12
الكاتب : شريفة بن غذفة .
إن واقع الممارسة السيكولوجية في الجزائر لا يبدو واضحا بالشكل الكافي، وخاصة داخل المؤسسات التربوية، حيث يكاد يكون دور المختص النفسي مقتصرا على الإصغاء لمشاكل التلميذ دون متابعة فعالة، مع عدم توفر المساعدة الضرورية من الأولياء. ضف إلى ذلك حقيقة عدم احترام التخصص في الممارسة السيكولوجية. حيث نجد أن المرشد النفسي في المؤسسة إما أن يكون مختصا في العيادي أو علم الاجتماع التربوي وهذا ما لا يتوافق مع شروط التعيين، ولا مع نوعية الخدمات التي يمكن أن يقدمها للتلاميذ. مع صعوبة المتابعة الخارجية ونقص الإمكانات التي يحتاجها في عمله. ومن المؤكد أننا لا يمكن أن نفهم أو نحل مشكلة معينة إذا لم نتمكن من تشخيصها بدقة. ومن خلال هذه الورقة سنحاول إبراز واقع المختص السيكولوجي في المؤسسة التربوية، وهذا من خلال دراسة استطلاعية أجريت على مستوى عدة مؤسسات تربوية بولاية سطيف.
الأخصائي النفسي - المؤسسات التربوية
لحبيب بن عربية
.
ص 68-79.
بن يوسف وليد
.
ص 121-138.
حسين غريب
.
دنيا مخلوف
.
ص 199-218.
محمد برو
.
ناصر باي أعمر ناصر باي
.
ص 91-105.