دفاتر المخبر
Volume 5, Numéro 1, Pages 9-24
2010-01-10

طرق تعلم وتعليم الأنشطة الحركية الرياضية للطفل المصاب بعرض داون

الكاتب : نور الدين زمام . وسيلة بن عامر . حسينة طاع الله .

الملخص

يقع ذوي الاحتياجات الخاصة تحت تأثير مزيج من العوامل الذاتية والخارجية القائمة في بيئاتهم، التي تدخل في تركيب شخصياتهم لذلك فهم بحاجة إلى مساعدة واهتمام، كما أنهم بحاجة إلى التشجيع على كل ما يقومون به في سبيل التعليم لمواجهة الصعوبات التي تقابلهم، كذلك بحاجة إلى التكفل وذلك بتأهيلهم عن طريق التعلم والتعليم خاصة في مجال الأنشطة الحركية، لأن الإعاقة لا تمس كل قدرات الفرد وإمكانياته بل لديه قدرات عديدة تحافظ عليه كقيمة إنسانية له الحق في الحياة الطبيعية فضلا عن قدرته التي تساهم في العطاء والأداء في المجتمع. وتشمل الإعاقة مجالات كثيرة من بينها الإعاقة الذهنية التي عرفها جرو سمان Grossmam)) بأنها: "حالة عامة تشير إلى الأداء الوظيفي المنخفض بشكل واضح في العمليات العقلية توجد متلازمة مع أشكال من القصور في السلوك التكيفي"، وهي فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة من بينها الطفل المصاب بعرض داون الذي يعاني من قصور في العمليات العقلية والحركية واللغوية ورغم ذلك فإنه يستطيع أن يتوافق مع المجتمع الذي ينتمي إليه بشتى الطرق، إذا ما حظي بالرعاية الخاصة وتعني الجهود التي تبذل في تأهيله وتشغيله بهدف حمايته وتنمية استعداداته ومهاراته الجسمية والذهنية والاجتماعية إلى أقصى درجة ممكنة. من بين النشاطات التي تتوفر للطفل المصاب بعرض داون عن طريق التعليم والتعلم الرياضي مثل الجري، القفز، الحركات الجسمية المختلفة ومن هذا المنطلق تأتي هذه المداخلة لتصف واقع الطفل المصاب بعرض داون في حدود مكانية تتعلق بولاية بسكرة وما يحققه من نتائج تفصح عنها مقابلات استطلاعية مع المختصين والمربيين بالمراكز البيداغوجية الطبية لتربية المعاقين ذهنيا أين يمكن أن يظهرون كفاءة رياضية عالية في تعلم وتعليم الأنشطة الحركية.

الكلمات المفتاحية

التعلم و التعليم - الأنشطة الحركية الرياضية - الطفل - عرض داون