مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 1, Numéro 1, Pages 96-123

أهمية النشاط الترويجي في تسويق الخدمات -دراسة حالة سوق خدمة الهاتف النقال بالجزائر-

الكاتب : عميروش بوشلاغم . منصف شرفي .

الملخص

ملخص:سعت هذه الدّراسة لمعرفة أهمية النشاط التّرويجي الّذي تمارسه مؤسّسات الهاتف النقّال العاملة في الجزائر، زيادة إلى قياس إختلاف تقييم هذه المؤسّسات لهذه الأنشطة. وقد توصلت إلى أنّ الجهود الترويجيّة تؤثّر إيجابا على النّشاط البيعي لهذه المؤسّسات، وأنّ الافتقار إلى برامج ترويجيّة منظّمة ومتواصلة يؤثّر سلبا على عائديّة الجهود الترويجيّة المبذولة لإستمالة السّلوك الشّرائي. كما بيّنت الدّراسة أنّه هناك أثر مباشر على تقييم هذه المؤسّسات للجهد التّرويجي الّذي تقوم به في الجزائر، لهذا قد أوصت الدّراسة بضرورة قيام متعاملي الهاتف النقال في الجزائر بتبنّي وتطوير وتحسين مستوى جودة ما يقدّمونه من جهود ترويجيّة، خاصّة مع زيادة المنافسة في سوق الهاتف النقّال، وكذلك قيام هؤلاء المتعاملين بصياغة إستراتيجيّات ترويجيّة تبني الحاجات والتّفضيلات الحقيقيّة للشّريحة المستهدفة. Abstract:The purpose ofthis study is to determine the importanceof the promotionalmixincurred by mobile operators in Algeria, and addition to measure difference evaluation of these companies for promotional activities implemented. We finding in this study the promotionalmixhave a positive impact on the Selling in activity of this companyand lack of promotional strategy negatively affects the purchasing behavior, The study also revealed it has a direct impact on the evaluation of these companies to the promotional effort being done in Algeria. This study has recommended the need for managers in the companies of the mobile phone operating in Algeria to adopt, develop and improve the quality of their promotional, especially with increased competition in the market mobile phone,well as for these companies to build promotional strategies in the adoption of the real needs and preferences of the target segment.

الكلمات المفتاحية

النشاط التّرويجي، الخدمات ، تسويق الخدمات، سوق الهاتف النقّال في الجزائر