مجلة اللغة العربية وآدابها
Volume 2, Numéro 7, Pages 11-30
2014-09-01
الكاتب : حفيظ ملواني .
قد أتوجه بدوري إلى قارئ هذا المقال: هل تعتقد أن ما تقرأه يعود إلى فضل ما تقرأه تحديدا أم أن الأمر يستند إلى معطياتك الثقافية والفكرية والنفسية التي تشكلك باعتبارك ذاتا قارئة؟ ولو عقدت العزم أن تبحث عن إجابة حاسمة فقد لا تجدها بهذه الصورة التبسيطية في معالجة هذه الإشكالية؛ بالمقابل لك أن تستفيد بإحدى التصورات الصادرة من أحد الباحثين الفرنسيين ألا وهو أرتور نيزان (ARTHUR Nisin) الذي أبرز موقفا جديرا بالعناية والاهتمام بغض النظر عن المشاريع التنظيرية المعاصرة التي أعطت لدور القارئ فعاليته وكفاءته في صناعة المعنى.
مضمار؛ الكفاءة؛ القراءة ؛الأدبية؛ أطروحة؛ أرتور نيزان
حمزة طيبي
.
ص 35-66.
عليوات سامية
.
ص 255-278.
سامية عليوات
.
ص 143-180.
ملواني حفيظ
.
ص 173-187.
عليوات سامية
.
ص 189-206.