مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 1, Numéro 3, Pages 09-27
2017-09-15

بعض متغيرات كفاءة المعلم كمؤشر لضمان الجودة التعليمية

الكاتب : زين الدين مصمودي . هدى لصلج .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على"بعض متغيرات كفاءة المعلم كمؤشر لضمان الجودة التعليمية" وعليه فالسؤال الرئيسي في هذه الدراسة هو كيف يدرك المعلم متغيرات الكفاءة كمؤشر لضمان الجودة؟ للإجابة على سؤال الدراسة إستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لموضوع الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من 80 معلم ومعلمة للعام الدراسي (2014-2015). لتحقيق أهداف الدراسة إعتمدنا على المقابلة والإستبيان كأداتي للدراسة، وباستخدام النسبة المئوية لتحليل استجابات أفراد العينة. من خلال استجابات أفراد العينة توصلت الدراسة إلى عدة متغيرات كمحددات لمفهوم الكفاءة أهمها:الكفاءة الشخصية، كفاءة التخطيط للموقف التعليمي، كفاءة تنفيذ الدرس، كفاءة التقويم، كفاءة التطوير المهني، حيث تعد هذه المتغيرات مؤشرات لضمان جودة التعليم حسب نتائج هذه الدراسة.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الكفاءة، ضمان الجودة