المجلة الجزائرية للقانون البحري و النقل
Volume 5, Numéro 2, Pages 123-138
2018-11-01

إقصاء فكرة سوء السلوك العمدي Wilful Misconduct من اتفاقيات النقل البحري ضرورة يقتضيها توحيد القانون الدولي.

الكاتب : قويدر قرارية .

الملخص

تعتبر الأنظمة اللاتينية و الأنجلوسكسونية من بين الأنظمة القانونية الرائدة في العالم فتكاد اتفاقيات النقل البحري الدولي لا تخلو منهما،كما تتعدد بهاتين الأخيرتين مفاهيم مختلفة خاصة تلك التي تتعلق بالسلوكات التي تجعل الناقل البحري أو تابعيه غير جديرين بالرعاية القانونية المتمثلة في منحهم الحق في أن يسألوا وفق نظام الحد الأقصى للتعويض عند ثبوت مسؤوليتهم بشأن البضائع المتعهدة بالنقل، لذلك حاولت اتفاقيات النقل البحري أن توحد تلك المفاهيم باختيار فكرة سوء السلوك العمدي غير أنها لم تكن فكرة صائبة لأن مفهومها المستمد من الدول الأنجلوسكسونية يعني الغش وعدم الاكتراث ولا يتطابق هذا مع فكرة الخطأ الجسيم لدى الدول اللاتينية كما كان يعتقد بل يتطابق مع الخطأ غير المغتفر .

الكلمات المفتاحية

الناقل البحري، السلوك العمدي، الخطأ العمدي، عدم الاكتراث، الضرر.