دفاتر المخبر
Volume 4, Numéro 1, Pages 349-366

جودة التعليم داخل المنظومة التربوية في ظل معوقات تحقيق أهداف الإصلاح ومتطلباته

الكاتب : نصر الدين جابر . رحيمة بن اسماعين .

الملخص

تقوم فكرة الاصلاح على مبدأ معالجة أوجه القصور في أداء المنظمة وتقوية أوجه القوة فيها مما ينعكس ايجابا على طبيعة وجودة مخرجاتها ومنتوجها، وعليه فالغاية الأساسية للاصلاح التربوي هو تحقيق جودة التعليم في مؤسساتنا ثم في نظامنا التعليمي ككل، بيد أن هذا الإصلاح لا يكون تقنيا بحتا ولا داخليا يتم في مكونات النظام التعليمي، بل يتأثر بالبيئة المحيطة سياسيا واجتماعيا وثقافيا وغيرها.وعليه فان نجاح الاصلاح قد يكون مرهونا بعوائق تتجاوز المدرسة وهو ما سينعكس سلبا على نتائجه وقد يوسم بالفشل، ولهذا ينبغي أن تكون النظرة للإصلاح شمولية تأخذ بعين الاعتبار –على وجه الخصوص – ذهنية وثقافة الفرد والمجتمع .

الكلمات المفتاحية

جودة التعليم- النظام التربوي- المنظومة التربوية