دفاتر المخبر
Volume 4, Numéro 1, Pages 312-327
2009-06-20

التعليــــم بالكفاءات كأسلوب ديداكتيكي في التدريـــس فـي ظـــل أساليب التنشئة الأسرية

الكاتب : الطاهر براهيمي . سليمة بوزيد .

الملخص

تعرف المدرسة عملية إصلاح شملت جملة من المكونات الفاعلة بما فيها مقاربات التدريس وطرقه، هذا الإصلاح يستوجب توفر جملة من شرطيات النجاح ليس فقط في الوسط المدرسي باعتباره تنظيما رسميا بل من خارجه أيضا و لاسيما الأسرة باعتبارها المؤسسة الأولى في التنشئة الاجتماعية للتلميذ، فالعلاقة بين المؤسستين ضرورية ؛ فإن كانت متكاملة انعكس إيجابا على التعليم والعكس بالعكس، ومن مستحدثات الإصلاح نموذج التدريس بالكفاءات والذي يستدعي تغيرا في المفاهيم والذهنيات عند المدرس والتلميذ وهنا تتدخل أساليب التنشئة لتشكل خلفية داعمة أو مثبطة لسير هذا النموذج الجديد في المدرسة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

المدرسة- الأسرة- التدريس بالكفاءات