دفاتر المخبر
Volume 4, Numéro 1, Pages 299-312
2009-06-20

إصلاح المنهج التربوي: بين متطلبات التغيير والحفاظ على الثقافة

الكاتب : صباح سليماني . سامية حميدي .

الملخص

إصلاح النظام التربوي قد يكون شاملا لكل مكونات العمل التربوي كما قد يكون جزئيا يستهدف واحدا فقط من المكونات، ومن المكونات والعناصر التي يتم التركيز عليها غالبا في عملية الإصلاح نجد المناهج التربوية إذ تمثل وعاء المعرفة والقيم التي يريد النظام نقلها إلى الناشئة، ولهذا نجد أن غالبية إصلاحات المناهج التربوية تهتم بعاملين أساسيين هما: عامل تطوير المعارف وتجويدها وعامل المحافظة على ثقافة وقيم المجتمع، ولا يعد الإصلاح ناجعا إلا إذا استطاع التوفيق بين هذين المطلبين والعاملين بشكل متوازن.

الكلمات المفتاحية

المنهج التربوي- النظام التربوي- الاصلاح التربوي