دفاتر المخبر
Volume 4, Numéro 1, Pages 92-114
2009-06-20

الانتماء الاجتماعي للتلميذ ودوره في التكامل بين الأسرة والمدرسة

الكاتب : زرفة بولقواس . نبيلة عيساوة .

الملخص

ينتقل التلميذ من أسرته إلى المدرسة وهو مزود بمجموعة من الخصائص الذاتية والاجتماعية. هذه الخصائص قد تجد دعما لها وتأكيدا في المدرسة كما قد تواجه رفضا واستهجانا وخاصة وأن المدرسة العمومية تبحث عن استبعاد كل الفوارق والخصائص الذاتية عند التلاميذ، ومن الخصائص الهامة التي تهتم الأسر بتمثل أبنائها لها المكانة الاجتماعية سواء تعلق مرجع المكانة بالدين أو المال أو العمل أو النسب، فهل يمكن أن يكون لهذا الانتماء دور في التكامل بين الأسرة والمدرسة، خاصة وأنه ينظر إليه للوهلة الأولى على أنه عامل معيق لالتحام الفرد مع باقي مكونات البناء الاجتماعي عامة، والتلميذ في مدرسته خاصة.

الكلمات المفتاحية

الأسرة- المدرسة- الانتماء الاجتماعي