دفاتر المخبر
Volume 4, Numéro 1, Pages 92-114
2009-06-20
الكاتب : زرفة بولقواس . نبيلة عيساوة .
ينتقل التلميذ من أسرته إلى المدرسة وهو مزود بمجموعة من الخصائص الذاتية والاجتماعية. هذه الخصائص قد تجد دعما لها وتأكيدا في المدرسة كما قد تواجه رفضا واستهجانا وخاصة وأن المدرسة العمومية تبحث عن استبعاد كل الفوارق والخصائص الذاتية عند التلاميذ، ومن الخصائص الهامة التي تهتم الأسر بتمثل أبنائها لها المكانة الاجتماعية سواء تعلق مرجع المكانة بالدين أو المال أو العمل أو النسب، فهل يمكن أن يكون لهذا الانتماء دور في التكامل بين الأسرة والمدرسة، خاصة وأنه ينظر إليه للوهلة الأولى على أنه عامل معيق لالتحام الفرد مع باقي مكونات البناء الاجتماعي عامة، والتلميذ في مدرسته خاصة.
الأسرة- المدرسة- الانتماء الاجتماعي
مداح سليمان
.
ص 232-254.
عبد الرحيم ليندة
.
ص 147-160.
هيباوي عبد القادر
.
تياقة الصديق
.
ص 258-271.
السكاف سوسن
.
الحسون أحمد أنيس
.
ص 229-253.