مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 10, Numéro 1, Pages 118-123
2014-01-15
الكاتب : عبد الرزاق بلبشير .
مما لا يبعث على الشك إذا قلنا يجب أن نبحث عن الباعث والغرض من تدريس الفنون على المستوى الفردي والجماعي، ذلك الغرض الذي لابد أن يفكر فيه كل واحد منا قبل الدخول إلى حجرة التدريس أو الشروع في إلقاء الدروس الفنية، فالبحث عن أغراض تدريس الفنون قد يذهب بنا إلى أبعد الحدود في معاينة الحقائق الممكنة، إلا أن الأغراض أوسع من الحقائق، فتحقيق الغرض أو المثل الأعلى الذي يضعه رجل التربية نصب عينيه يساعد في الاستمرار والمثابرة على العمل وإتباع الطرق للوصول إلى غاية ذلك الهدف. يرى بعض علماء التربية الحديثة أن الغرض من التربية والتعليم المدرسي هو إعداد الأطفال إعدادا يمكنهم من كسب رزقهم في المستقبل ويساعدهم في تحسين العمل الذي يتخذونه مهنة لهم بعد حياتهم المدرسية، فبالرجوع إلى تاريخ الأمم المختلفة نجد أن الغرض من التربية يختلف باختلاف الأمم ومركزها في العالم ونظرتها نحو الفرد كما تختلف آراء العلماء وفلاسفة التربية، فمن أغراض التربية الأساسية هي كسب العيش.
الفن، التنمية البشرية
زحزاح خالد
.
ص 135-145.
Hamida Ahmed
.
ص 181-198.
Laboudi Hesna
.
pages 1081-1098.
شوية فاطمة الزهراء
.
ملوكي جميلة
.
ص 829-849.